برامج البكالوريوس في ألمانيا متنوعة و وفيرة و عادة ما تدرس باللغة الألمانية عدا عدد ضئيل جداً منها يدرس باللغة الانجليزية كبرامج الاقتصاد و الادارة و تكون في معظم الاحيان مكلفة مادياً.

يقسم العام الدراسي في ألمانيا الى فصلين، يبدأ الفصل الدراسي الشتوي عادة و في معظم الجامعات الألمانية في شهر أيلول (سبتمبر) والفصل الدراسي الصيفي في شهر آذار (مارس) ويستمر الفصل لمُدة سِتة أشهر وتستمر المحاضرات خلال الشهور الثلاثة أو الأربعة الأولى من كل فصل اما بقية الفترة فهي عطلة والمبتغى منها ترسيخ ما سبق تعلمهُ وتجهيز النفس و تهيئتها للإستمرار في الفصل الدراسي التالي.
تقدر المدة المقررة للحصول على شهادة البكالوريوس و اتمام الدراسة في ألمانيا بثلاثة أو أربع  سنوات كحد أقصى حسب التخصص و الجامعة، و بالإمكان الحصول على شهادة الماجستير الألمانية والدولية كمؤهلات مِهنية خلال سنة كحد أدنى وسنتين كحد أقصى. أما فيما يتعلق بشهادة الدكتوراه فهي بحاجة من سنتين إلى خمس سنوات إضافية.
يتم التقديم على المنافسة على المقاعد الدراسية بجامعات ألمانيا عن طريق الأوني أسيست أو مباشرة ترسل الوثائق الى الجامعة . الأمر الذي يختلف من جامعة الى أخرى حسب نظامها.

 

حساب المعدل على الطريقة الألمانية modifizierte bayerische Formel
x = 1 + 3 * ( Nmax – Nd / Nmax – Nmin)
x=المعدل بالألمانية
Nmax = أعلى معدل للنجاح
Nmin = أدنى معدل للنجاح
Nd = معدل الطالب
حسب نظام التعليم في ألمانيا , تقابل 1.0 معدل 100% أي أعلى علامة في حين تعتبر 5.0 أدنى علامة.

الأوراق المطلوبة لقبول البكالوريوس

عزيزي الطالب:
أولا :
إذا كنت قد أنهيت الدراسة الثانوية (بكالوريا ) وترغب بالحصول على قبول جامعي لدراسة البكالوريوس  عليك تقديم ما يلي :
1-        جواز السفر
2-صورة مصدقة عن الشهادة الثانوية أو البكلوريا مترجمة ومصدقة من وزارة الخارجية

ثانياً:
إذا كنت تدرس في إحدى الجامعات ولم تتخرج بعد وترغب بالحصول على قبول جامعي (قبول بكالوريوس حصرا ) سنقوم بتوضيح هذه الحالة لاحقاً بملاحظة هامة
عليك تقديم مايلي:
1-        جواز السفر
2-صورة مصدقة عن الشهادة الثانوية أو البكلوريا مترجمة للغة الأمانية ومصدقة من وزارتي العدل والخارجية
3-صورة مصدقة عن كشف العلامات أو الدرجات  الجامعي مترجم للغة الألمانية ومصدق من وزارة الخارجية

ملاحظة هامة :
الطالب الذي يدرس في إحدى الجامعات ولم يتخرج بعد ويرغب بالسفر للدراسة هناك حالتين:
حالة 1 :
الطالب يرغب بإعادة الدراسة باختصاص جامعي مختلف عن الذي كان يدرسه في بلده
نقوم بتأمين قبول جامعي لدراسة المرحلة الجامعية (بكالوريوس ) ويتم تقديمه من قبل الطالب ودراسته في البلد المختار.
حالة 2 : ( الأهم )
الطالب يرغب بمتابعة نفس الإختصاص
في هذه الحالة يتم تأمين قبول جامعي لدراسة المرحلة الجامعية (بكالوريوس ) لتقديمه ضمن الملف للسفارة وبعد وصوله إلى البلد المحدد وحصوله على مستوى اللغة المطلوب نقوم بتقديم كشف العلامات مع الشهادة الثانوية إلى الجامعة وتقوم بدورها بتعديل المواد ووضعه بالسنة التي تناسب كشف علاماته لمتابعة دراسته

الحساب البنكي

عند التقدم للحصول على الفيزا لأول مرة يجب فتح حساب بنكي مغلق في ألمانيا ويوضع فيه مبلغ 9380 يورو

تكاليف المعيشة والسكن

 

تتراوح تكاليف السكن والمعيشة والتي تشمل نفقات الأكل، المواصلات، الترفيه ومصاريف أخرى ما بين 600- 650 يورو شهريا

تكاليف الدراسة

تكاليف الدراسة في الفصل الدراسي الواحد

 

الدراسة في ألمانيا شبه مجانية وتكلف الرسوم الدراسية 500 يورو في كل فصل دراسي ويضاف إليها رسوم تسجيل ورسوم جمعية الطلبة، هناك جامعات لا تفرض أية رسوم “دراسية على الطلاب وتتيح لهم الفرصة للحصول على إعفاء من دفعها لكن رسوم التسجيل ورسوم جمعية الطلبة التي تترواح بين 42 إلى 248 يورو (تختلف حسب الجامعات والولايات)، تعد إجبارية ولا يمكن الحصول على إعفاء فيها، فتكلفة الدراسة إجمالا تتراوح بين 42 إلى 800 يورو في الفصل الدراسي الواحد.

عدد سنوات الدراسة

تقدر المدة المقررة للحصول على شهادة البكالوريوس و اتمام الدراسة في ألمانيا بثلاثة أو أربع  سنوات كحد أقصى حسب التخصص و الجامعة 

 

التخصصات والمعدلات المطلوبة

التخصص نوع الثانوية العامة المطلوبة المعدل المطلوب في الثانوية المعدل المطلوب في السنة التحضيرية شهادة اللغة الألمانية المطلوبة للبدء بالدراسة الجامعية
طب علمية عامة 95% 95% DSH2/DSH3
طب أسنان علمية عامة 90% 90% DSH2
صيدلة علمية عامة 85% 85% DSH2
الهندسات بأنواعها المختلفة علمية عامة/علمية اختصاصية 70% 70% DSH2
التخصصات الإنسانية علمية أو أدبية 70% 70% DSH2
التخصصات الأدبية علمية أو أدبية 70% 70% DSH2

 

لا يمكن للطلبة الحاصلين على معدل أقل من 60% في الثانوية العامة الدراسة في الجامعات الألمانية وعليهم الانتقال للمعاهد والدراسات المهنية والصناعية المختلفة.

علينا بالطبع ألّا نغفل النقطة الأهم بموضوع الدراسة في الجامعات الألمانية وهي أن الجامعات الألمانية هي الجامعات المجانية الوحيدة المتبقية في أوروبا ودول العالم الأول حيث أن التعليم مازال مجانيا للألمان ولغيرهم من المقيمين في ألمانيا وهذا يعتبر بحد ذاته من أهم العوامل التي يتوقع من اللاجئين الاستفادة منها واقتباس العلم والبحث لتطوير مداركهم ومعلوماتهم وثقافتهم.

على الطلبة اللاجئين الانتباه والحذر من أن بدء الدراسة الجامعية سيوقف عنهم مبالغ المعونات الاجتماعية من الجوب سنتر تماما، وسيضطرون حينها إما للبدء بالعمل لتمويل دراستهم أو بالتقديم للقرض الطلابي “Bafög” والذي يغطي تكاليفهم الحياتية بمقدار 660 يورو شهريا، عليهم دفع أجرة المنزل والتأمين الصحي وغيرها خلال مدة الدراسة.

إن دخول الحياة الجامعية الألمانية ليس بالأمر الصعب أو المعقد، ولكن الاستمرار في الجامعات الألمانية هو الأمر الصعب في ألمانيا وعلى الطلبة أن يدرسوا بشكل جدي جدا للنجاح في الجامعات الألمانية، حيث أن الرسوب في مادة واحدة لثلاث مرات متتالية يعني خروج الطالب من التخصص وإجباره على تغيير التخصص كاملا.

إضافة إلى ما سبق وبعد دخول الطالب الجامعات الألمانية عليه أن يقوم باختيار مواده التي يود دراستها. إن النظام الجامعي الألماني يختلف عن نظام الساعات المعتمد في دول أخرى كالنظام الأمريكي، وكذلك عن نظام المواد الواحدة كالنظام السوري أو المصري الحكومي. إن النظام التعليمي الألماني يعتمد على مبدأ البلوكات أي أن كل طالب له الحق بالحصول على مواد معينة خلال فترة معينة من الفصل الدراسي حسب تواجد الأساتذة الجامعيين وعدم انشغالهم بالبحث العلمي أو المؤتمرات العلمية. في نهاية كل فصل يقوم الطالب بتقديم الامتحانات المخصصة له أو تقديم أوراق الحضور الخاصة به لترفيعه لمواد الفصل الذي يليه.

يحصل الطلبة في نهاية كل فصل على وثائق تثبت نجاحهم في المواد المختلفة من أساتذة المادة وعليهم حفظها لتقديمها في نهاية الدراسة الجامعية لترشيحهم لبدء رسالة البكالوريوس والتي تكون عادة بين ثلاثة وأربعة أشهر، والتي تنتهي بحصولهم على شهادة البكالوريوس.

أوقات العمل

  • الإثنين - الجمعة

    10:00 - 20:00
  • السبت

    10:00 - 16:00
  • الأحد

    مغلق
  • العطل والأعياد

    مغلق

00491794297725

يمكنك التواصل مع الفرع الرئيسي لشركة حداثة الدولية عن طريق رقم الهاتف هذا وذلك من خلال برامج الوتساب أو الفايبر أو الإيمو.

germany@hadatha.net

أيضاً يمكنك طرح استفساراتك عن طريق الإيميل بعد أن تكون قد ملأت الاستمارة الإلكترونية للدراسة والتخصص في ألأمانيا والموجودة على الموقع.

الاستمارة الإلكترونية

تريد أن تعرف كل المعلومات عن الدراسة والمعيشة وتكاليف الجامعات ومتطلبات التأشيرة وخدماتنا وعروضنا وأسعارها؟! … ببساطة املأ الاستمارة الإلكترونية لنجيبك بدقة وبسرعة على كل ما تود معرفته عن الدراسة والتخصص في ألمانيا

املأ الاستمارة الآن